القائمة الرئيسية

الصفحات

سعر الدولار في لبنان اليوم الاحد 10 مارس 2024.. احتجاجات المودعين

  واصل سعر الدولار اليوم استقراره مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الاحد 10 مارس/آذار 2024، وسط احتجاجات من المودعين أمام مصرف لبنان.



واعتصم مودعون لبنانيون أمس، أمام مبنى مصرف لبنان في بيروت للمطالبة باستعادة أموالهم، حيث رفعوا لافتات تدعوا لإعادة أموالهم.

وأطلق المعتصمون الأسهم النارية باتجاه المصرف تعبيراً عن سخطهم من الواقع المالي، قبل إحراق الإطارات وإقفال الطريق.

وشهد لبنان خلال السنوات الأخيرة اعتصامات مماثلة ومتواصلة من قبل المواطنين، للمطالبة بحقوقهم، مع اقتحامات للبنوك، للمطالبة بالحصول على ودائعهم، قبل أن تعود وتتراجع وتيرة هذه التحركات لعدم توصلها إلى نتيجة، فيما كان المركزي اللبناني يصدر بين الحين والآخر تعميمات تسمح للمودعين بالحصول على مبالغ محدودة بالدولار.

ويعاني لبنان منذ 2019 من أزمة اقتصادية واجتماعية صعبة، تسببت في انهيار الليرة، وبالتالي أسعار السلع والمواد الغذائية والخدمات، وخسر المودعون قيمة ودائعهم الموجودة في المصارف، بسبب وصول سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى نحو 90 ألف ليرة، بعدما كان مستقرًا لسنوات طويلة عند 1500 ليرة.


وفي فبراير/شباط الماضي، أصدر مصرف لبنان قرارا استثنائيًا يلزم البنوك بأن تقوم باللازم لتأمين تسديد تدريجي للودائع بالعملات الأجنبية، الموجودة في الحسابات المفتوحة بعد 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وفقا لعدة شروط وآليات.

وبموجب القرار، فإنه لا يستفيد منه الأشخاص الذين تظهر حساباتهم حركة شيكات مصرفية تدل على عملية تجارة شيكات، وكذلك الأشخاص الذين حولوا بعد تاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2019 ودائع من الليرة اللبنانية إلى العملات الأجنبية، بما يعادل 300 ألف دولار أو أكثر، باستثناء المبالغ الناتجة عن تعويضات نهاية الخدمة.

كما اشترط مصرف لبنان ألا يكون أصحاب الحسابات المستفيدين من القرار قد سددوا بعد التاريخ المذكور بالليرة اللبنانية أرصدة قروض ممنوحة لهم بالعملات الأجنبية، بما يعادل 300 ألف دولار أو أكثر.

وكانت البنوك اللبنانية قد امتنعت عن سداد ودائع المودعين بالعملات الأجنبية منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019 حتى اليوم، باستثناء مبالغ محدودة ضمن قرارات استثنائية يصدرها مصرف لبنان.



سعر الدولار اليوم في لبنان


استقر سعر الدولار في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.


سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة


بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية 89.000 ألف ليرة للشراء 90.000 ألف ليرة للبيع.


سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين


جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

تعليقات